نتائج باكلوريا 2014 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي . اخبار غرداية سياحة في غرداية صور غرداية
 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


my facebook

karim snile

https://www.facebook.com/karim.snile.7


شاطر | 
 

 حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RoUaRi KarIm
المدير

المدير


مشاركات: 11145

العمر: 21
الجنس: ذكر
الدولة: BEL3AIBA
المدينة: TLEMCEN
تاريخ التسجيل: 05/10/2009

مُساهمةموضوع: حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية 2   الثلاثاء يناير 12 2010, 22:07

تصحيح التمارين

I- استرجاع المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

-------------------------------------------------------------------------------





ولدت لاكون نجما ...
حتى وان مت  ...
 سيبقى نوري لقرون 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/karim.snile
sWeeT AnGeL
عضو ذهبي

 عضو ذهبي


مشاركات: 6411

العمر: 112
الجنس: انثى
الدولة: dz
المدينة: Tggt
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية 2   الخميس يناير 28 2010, 12:32

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
noor1
عضو متوسط

عضو متوسط


مشاركات: 388

العمر: 21
الجنس: انثى
الدولة: الجزائر
المدينة: عنابة
تاريخ التسجيل: 31/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية 2   الإثنين يونيو 21 2010, 16:36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غرداية Ghardaia HD :: طلاب العرب Arab students :: طلاب العرب Arab students :: شؤون دراسية :: منتدى التمارين والأسئلة-