نتائج باكلوريا 2014 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي . اخبار غرداية سياحة في غرداية صور غرداية
 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 بحث في التربية الفنية مفهوم التصميم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليم سليم
عضو جديد

عضو جديد


مشاركات: 20

العمر: 42
الجنس: ذكر
الدولة: الجزائر
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: بحث في التربية الفنية مفهوم التصميم   الإثنين نوفمبر 23 2009, 20:09

ما هو التصميم ؟

نقصد بالتصميم ... ابتكار أو إبداع أشياء جميلة ممتعة ونافعة للإنسان .. كـ تصميم لإ إنتاج غلاف لكتاب ...أو تصميم خاص بالإعلانات ... أو تصميم كروت .... الخ
فالتصميم هو تلك العملية الكاملة لتخطيط شكل ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية ..... وتجلب السرور والفرحة إلى النفس أيضاً .. ويعتبر هذا إشباع لحاجة الإنسان نفعياً وجمالياً .. في وقت واحد ...
فالتخطيط من حيث اختيار الموضوع وهدف للتصميم ووضع فكرة لهذا الموضوع ...
فتعتمد عملية التصميم على :
•قدرة المصمم على الابتكار ...
• على المصمم يستغل ثقافته وقدراته التخيلية ومهاراته في خلق عمل يتصف بالجدة .
•التصميم عمل مبتكر يؤدي إلى تحقيق الغرض أو الوظيفة التي وضع من أجلها ..
ما هي أهمية التصميم ؟
التصميم عمل أساسي لكل إنسان .. فالرغبة في النظام تعد سمة إنسانية أساسية .. فمعظم ما يقوم به الإنسان من الأعمال إنما يتضمن قدراً من التصميم .
فقد اعتبر التصميم في عصرنا الحالي نظام إنساني أساسي وأحد الأسس الفنية لحياتنا المعاصرة فالتصميم هو أحد مجالات النشاط الفني إذ أنه يستحيل لأي عمل الظهور دون تصميم .
وهذا أسلوب شائع في حياتنا وسلوكنا سواء كان من خلال إبداع المصمم المنتج أو اختياره ..
فكل هذا يعكس الأسباب النفسية التي تدفع الفنان إلى أن يعبر عن نفسه سواء بالإبداع أو الاختيار بطرق خاصة تختلف من فرد إلى آخر .
وعلى المصمم أن يسعى دائماً للبحث والتطوير ليستطيع التعبير عن موهبته الشخصية كمصمم فجودة التصميم هي الأساس فهي التي تزودونا بالخبرة الفنية الغنية التي نحس بها في أي تصميم .
فنجد بأن طابع أي تصميم وفرديته ينبعان من المشاعر الخاصة بالمصمم الفنان وهو يعبر عن تلك المشاعر باللون وقيمته .. وبالخط والقيم السطحية والمساحات والإشكال والأرضية وبموضوع التصميم .
عناصر التصميم :
تعتبر عناصر التصميم هي مفردات لغة الشكل التي يستخدمها الفنان المصمم ..


لماذا سميت بعناصر التصميم ؟

سميت بذلك نسبة إلى إمكانياتها المرنة في اتخاذ أي هيئة مرنة وقابليتها للاندماج والتآلف والتوحد بعضها مع بعض ..لتكون شكلاً كلياً للعمل الفني المصمم .

وقد اختلف العلماء والفنانون والنقاد في تحديدها واتفق الآخر على وجودها مثل :
النقطة
الخط
الشكل ( المساحة )
الحجم
الضوء والظل
الملمس
اللون
الفراغ
هيئة الشكل ( إطار العمل )

ومهما كانت تلك العناصر فإن إدراك الفنان المصمم لها إدراكاً جيداً بساعد في عملية التخطيط ويجعل عمله سهلاً . كما يساعده في تقييم تصميمه وتطويره .

وسوف نتناول كل عنصر بالشيء من التفصيل ..

أولاً : النقطة point

* هي أبسط العناصر التصميمية .وتعتبر من العناصر ذات البعدين , وهي موضع في حيز أو فراغ , وليس له أبعاد من الناحية الهندسية أي أنها ليس لها طول أو عرض أو عمق .


* وتحدد نهايات كل خط أو مكان يتقاطع فيه خطيين أو مكان تتقابل عنده خطوط في ركن المسطح أو زاوية شكل .

* وتوجد النقطة منفردة في الطبيعة من حبات الرمال إلى قطرات المياه أو على سطح القواقع والمحارات أو على السطح الملمسي لأشكال النباتات من الخضروات والفواكه والأزهار .. الخ ..

ويتوقف استخدام النقطة في التصميم على اختلاف المساحة التصميمية , وتنتج النقطة حلول جمالية كثيرة عند استخدامها في التصميم ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال استخدام بعض الاحتمالات التجريبية مثل

-اختلاف أنواع النقط في التصميم الواحد .
-اختلاف مساحتها .
-اختلاف الدرجة السطحية ( أي اختلاف الغامق والفاتح ونحصل على درجات الغامق بتراكب وتجاور النقط بالقرب من بعضها ونحصل على الفاتح بتباعد النقط عن بعضها البعض )
-اختلاف لونها .
-اختلاف وضعها على السطح .
-اختلاف المساحات بين النقط
-إدخال بعض النقط على البعض الأخر .
-استخدام الشفافية
العمل الفني المصمم ..وأسسه البنائية :

يمر المصمم صاحب الموهبة بتجارب كثيرة في حياته ويتعرض لمواقف متنوعة فيتحرك في داخله خبرات سابقة قد ترتبط بإنفعالاته .
وقد ويشعر الفنان بالحاجة إلى إيجاد مخرج لهذه الانفعالات حتى يحاول إستعادة اتزانه ... فيتجه نحو الناس لكي ينقل لهم صدى الخبرات التى اكتسبها .


الفنان ونقل الخبرة للآخرين :
يلجأ معظم المصممين إلى وسائل متعددة لنقل خبراته أو انفعالاته الداخلية عن طريق :

1-لغة الألفاظ : فيصوغ تلك الخبرة في شكل كلمات وعبارات يعبر بها عن انفعالاته وعواطفه عن طريق التصميم .

2-النقط والخطوط والمساحات والألوان .. من حيث التنظيم ... والتشكيل .. والتنسيق ... لكي يصور بها تلك الخبرة
في إطار مرئي " عمل تصميم " لكي تعكس انفعالاته وعواطفه تجاها .
ولكي تؤدي محاولات التعبير السابقة دورها كرسالة موجهة للناس فيجب أن يراعى في صياغتها القدرة على جذب اهتمام المشاهدين واستمالتهم إلى تذوق مضمون ما يحمله العمل من قيم .
فعند نجاح المصمم في طريقة التعبير عن هذه الانفعالات والعواطف واستطاع التعبير بأسلوب أو بطريقة تجذب الاهتمام . فإن إنتاجه سوف يكون عملاً فنياً سواء أكان في مجال الأدب ... أو الفن التشكيلي .. أو غير ذلك .

ثانياً : مقومات التصميم

على ضوء الكلام السابق يمكنناً إن نقول بإن أي عمل فني يعتمد على

1-الجانب التعبيري :
ويقصد به مضمون الخبره والدراسة التى يريد الفنان أو الأديب أو الموسيقي أو غيرهم أن يشاركهم الناس في تلقيها وتذوقها .

2- صياغة الشكل :

هي الأسلوب أو الطريقة التى صيغت بها العناصر المكونة لشكل العمل .. ودرجة جودة هذه الصياغة ومدى تأثيرها على استجابة المتذوقين لذلك العمل الفني ولهذه الصياغة عددة خصائص :

1-معنى الشكل العام في التصميم ... التكوين أو الشكل والصورة النهائية لهذا العمل أو التكوين الذي تعطيه شكلاً أو هيئة مميزة تمنحه القدرة على التأثير في المشاهدين واستمالتهم لتذوق العمل . وتلقي رسالته فالشكل في الأدب ... قد يكون قصيدة ... شعر ... أو قصة أو مسرحية والشكل في الموسيقي قد يكون قطعة موسيقية .. سميفونية أو أغنية ... وفي الفن والتصميم قد يأخذ لوحة زيتية ... أو نحت أو دمج لمجموعة صور .

2-خصائص ومكونات الشكل العام :

يتكون أي تصميم من عناصر متعددة .. فالأصوات بأنواعها ونغماتها ودرجات ارتفاعها وترتيب تتابعها وكيفية تآلفها تمثل جانباً من العناصر المكونة للشكل العام في الموسيقي .

إما العناصر المكونة للشكل العام في الفن والتصميم فإنها عناصر شكلية تشاهد ويكون تذوقها عن طريق الرؤية كالنقط .. الخطوط .. المساحات ... الكتل .. الأضواء .. الظلال ... ملامس السطوح .. الألوان .. الفراغ المحيط بالهيئة .
ولابد من ترابط هذه العناصر في صورة علاقات تشكيلية مختلفة بحيث تؤدي الى وحدة أو أساس في هذه العلاقات التشكيلية للتصميم .

وبذلك يتضح لنا أسس بناء التصميم ....
أسس التصميم

أسس التصميم الهدف الجمالي والأساسي الذي يحاول الفنان تحقيقه بصورة تعكس الغرض الجمالي والوظيفي من العمل المصمم محَّمل بذاتية الفنان وفرديته التعبيرية وتتعدد الصور والأساليب التي تحقق هذه الأسس التصميمية بحيث يصبح لكل منها كيفية خاصة تتطلب من المصمم مراعاتها بالصورة التي توصل الرسالة الفكرية أو الجمالية التي يؤديها العمل الفني المصمم .


أولاً :الوحدة :

إن تحقيق الوحدة أو التآلف من الأمور المهمة في التصميم بل وتعتبر من أهم المبادئ لإنجاحه من الناحية الجمالية . ولا نقصد بالوحدة التشابه بين كل أجزاء العمل الفني بل يمكن ان يكون هناك كثير من الاختلاف بينها ولكن يجب ان تتجمع هذه الأجزاء معاً فتصبح كلاً متماسكاً , ونعتقد انك كفنان تستطيع ان تحس بوجود الوحدة أو بانعدامها اذا نظرت الى أي عمل من أعمالك الفنية , ومن عوامل أيجاد الوحدة وجود هدف فني يحكم التصميم .
فتتم الوحدة في التصميم عندما ينجح المصمم في تحقيق اعتبارين أساسيين .

الأول : علاقة أجزاء التصميم بعضها ببعض .

نقصد بالأجزاء الأشكال والالوان والخطوط والقيم السطحية .. الخ
وعلاقة الجزء بالجزء معناها الاسلوب الذي يتآلف فيه كل جزء من التصميم بالآخر لخلق احساس بالصلة المستمرة بين هذه الاجزاء وتأكيد امتلائه .

والثاني : علاقة كل جزء منها بالكل .

معناها الاسلوب الذي يصل بين كل جزء على حده والشكل العام ولهذه العلاقة اهمية كبرى .. فلا قيمة للعلاقات الحسنة بين اجزاء التصميم بعضها بالبعض الآخر اذا لم تتوافق هذه الاجزاء مع المساحة الكلية التى تشغلها لأن النتيجة حينئذ سوف تكون غير مرضية .. ولذلك يجب أن يستبعد الفنان كل جزء من التصميم يراه غير منسق داخل الشكل العام .

وقد توصل علماء الجمال لمبدأ الوحدة في التصميم انبثاقاً من تأملهم وإدراكهم للطبيعة والحياة , فوجدا أن الارتباك والتشتت في الأفكار والحياة لا يستطيع أحد أن يتحمله خاصة في الفن .


الوحدة والتنوع :
يتميز التصميم بصفتين جوهرتين هما

1-الوحدة
2- والتنوع .

فلا وجود للموضوع ولا كيان لتصميم بغير وحدة مهما كانت أجزاؤه ممتعة كل على حده . اننا نحس بالكآبة والضيق اذ فقد التصميم والتنوع , ونحن نكره أن يكون العمل الفني باعثاً على الضيق به والكآبة .
أما الوحدة فتنشأ نتيجة للإحساس بالكمال , وينبعث الكمال على الاتساق بين الأجزاء . كما يمكن أن تتحقق الوحدة بسهولة عن طريق تكرار الشكل أو اللون أو الخط أو القيم السطحية .. فالتكرار البسيط للشريط أو لي وحدة أخرى سريعاً ما يوحد السطح ولا يفقد الرائي إحساسه بوحدة التصميم .

ويحاول المصممون المهرة تحقيق التنوع بمثل هذه الطرق البسيطة ولذلك تتكون اغلب التصميمات من تكرار بعض الأشكال الهامة ..في التصميم ..وأيضا من أنواع التنوع .. اللون وعلاقته في التصميم .. ويجب علينا أن نعرف طريقة تحقيق الوحدة بين الألوان المتعددة في العمل الفني والمحافظة عليها مع التنوع ..

وإذا نظرت الى بعض التصاميم .. نجد الألوان مكررة في أجزاء مختلفة من التصميم وهو من أسلم الطرق لتوحيد التنظيم اللوني وتحدث الوحدة بين الألوان أيضاً عن طريق استخدام ألوان متقاربة بدلا من تكرار الألوان ذاتها .. وفي هذه الحالة يقوم عامل التغير بدور التنوع والربط في نفس الوقت
ثانياً : الإيقاع

هو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .. وقد يكون هذا التنظيم لفواصل بين الحجوم ..أو المساحات .. أو النقط أو الخطوط ... أو الألوان .. أو لترتيب درجاتها . .. تنظيم لاتجاه عناصر العمل الفني .

والإيقاع أحيانا لا يتحقق الا عن طريق التكرار .. وهكذا الأيام تتكرر ولكنها لا تتشابه تماماً .. أننا نتوقع قدوم الليل مع تأكدنا بأن يوماً آخر سيتكرر في تتابع إيقاعي مشابه لليوم الذي نعيشه ..فتكرار العنصر في التصميم يحقق عنصر الإيقاع.
كما يحقق التوالي والتبادل بين العناصر الموجودة في التصميم وسيلتان لخلق تنغيم مركب الى حد ما .. فالتبادل بين وحدتين أو أكثر بطريقة ناجحة بدلاً من تكرار الوحدة الواحدة .

وعندما يحاول الفنان المصمم تحقيق الإيقاع فإنه يضفى الحيوية والتنوع وجماليات النسبة القائمة على التوازن داخل نظام التصميم.



والإيقاع يتحقق عن طريق :

الإيقاع من خلال التكرار , الإيقاع من خلال التدرج , الإيقاع من خلال التنوع , الإيقاع من خلال الاستمرار .

التكرار :
يلجا عادة المصمم إلى التعامل مع مجموعات من العناصر قد تكون خطوطاً أو أقوساً أو مثلثات أو مربعات أو مجموعات لونية متباينة أو متدرجة . وفي أي من هذه الحالات يلجأ المصمم إلى التكرار الذي هو استثمار أكثر من شكل في بناء صيغ مجردة .

التدرج :
عندما تتدرج الأشكال بمسافات صغيرة يحدث إيقاع سريع والعكس عند تكرار الأشكال بمسافة كبيرة يحدث إيقاع بطىء أي تقترن الإيقاعات السريعة بقصر الفترات بين الأشكال وتقترن الإيقاعات البطيئة بطول المسافات ..

ويتوقف ذلك على حركة العين بين العناصر على سطح التصميم فالتدرج الواسع عادة يبعث الإحساس بالراحة والهدوء . وذلك بعكس التباين أو التدرج السريع الذي ينقل العين سريعاً من حالة إلى أخرى مضادة لها .

التنوع :
لابد أن يعتمد كل عمل فني على تحقيق التغير والتنغيم الإيقاعي بحيث لا يفقد العمل وحدته أى يقوم هذا التنوع على نوع من التنظيم للحفاظ على الوحدة فكلما جاء التنوع بين عناصر العمل الفني بشرط توفر نظم واضحة لوحدتها كلما عبر هذا العمل على الفاعلية فالتكرار والتنوع صفتان متلازمتان في العمل الفني المعبر .

الاستمرارية :
التواصل أو الاستمرار صفة أساسية تميز الإيقاع وتحقق الترابط القائم على تكرار الأشكال داخل التصميم .

ولكم مني أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RoUaRi KarIm
المدير

المدير


مشاركات: 11146

العمر: 21
الجنس: ذكر
الدولة: BEL3AIBA
المدينة: TLEMCEN
تاريخ التسجيل: 05/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث في التربية الفنية مفهوم التصميم   الثلاثاء نوفمبر 24 2009, 06:47

شكرا لك اخي سليم على الموضوع
لا بد وان يحتاجه اصحاب هذا الطور

في انتظار القادم اخي

-------------------------------------------------------------------------------





ولدت لاكون نجما ...
حتى وان مت  ...
 سيبقى نوري لقرون 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/karim.snile
سليم سليم
عضو جديد

عضو جديد


مشاركات: 20

العمر: 42
الجنس: ذكر
الدولة: الجزائر
تاريخ التسجيل: 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث في التربية الفنية مفهوم التصميم   الثلاثاء نوفمبر 24 2009, 09:55

لا شكر على واجب اخي ولو فيه شكر انا لي اشكرك على ردودك القيمة
ومتابعتك لكل مواضيعي
ولو فيه تقصير او شيء غلط ارجوا تنبيهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RoUaRi KarIm
المدير

المدير


مشاركات: 11146

العمر: 21
الجنس: ذكر
الدولة: BEL3AIBA
المدينة: TLEMCEN
تاريخ التسجيل: 05/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث في التربية الفنية مفهوم التصميم   الثلاثاء نوفمبر 24 2009, 10:16

لا اخي
كلك 100/100

بكل صراحة لانك تقدم المفيد
فانا ارد
وفي انتظار المزيد
اخي سليم

-------------------------------------------------------------------------------





ولدت لاكون نجما ...
حتى وان مت  ...
 سيبقى نوري لقرون 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/karim.snile
 

بحث في التربية الفنية مفهوم التصميم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غرداية Ghardaia HD ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع